رياضياتـــي رياضياتـــي
recent

الـجــديـــد

recent
جاري التحميل ...

المرجو عدم نشر تعليقات غير مناسبة للمحتوى

استعدادا للامتحان الجهوي: الأنشطة الهندسية( حساب الحجوم)

 بعدما تحدثنا في مقال سابق عما يمكن طرحه في الامتحان الإشهادي الخاص بالرياضيات في المستوى الثالثة ثانوي إعدادي وفق آخر المستجدات الخاصة بالأطر المرجعية التي يعتمد عليها في تحضير الامتحانات تجدون كل التفاصيل بالرجوع إلى الموضوع من هنا.

الإعداد الجيد للامتحان الجهوي في الرياضيات

كما رأينا مجموعة من التمارين الخاصة بكل مجال من المجالات التي سيمتحن فيها المتعلم وهي كالآتي يمكن النقر علي أي مجال للانتقال إليا مباشرة ومعاينة كل الأسئلة الخاصة به: 

◀ النوع الأول: تمارين خاصة بالمعادلات والمتراجحات والنظمات

◀ النوع الثاني: تمارين خاصة بالدوال الخطية والتآلفية

◀ النوع الثالث: تمارين خاصة بالإحصاء

◀ النوع الرابع: تمارين خاصة بالإزاحة

◀ النوع الخامس: تمارين خاصة بالهندسة التحليلية

◀ النوع السادس: تمارين خاصة بحساب الحجوم

في هذه التدوينة، سنرى 10 تداريب منقولة من الامتحانات الجهوية السابقة والخاصة بحساب الحجوم الخاص بالمجسمات الاعتيادية وأُثر التصغير أو التكبير عليها،

👈وللاطلاع على الحل أو معرفة طريقة الجواب، يمكن مشاهدة الفيديو الذي وضعناه في أسفل المقال. 

✤✤التمرين الأول: المطلوب في هذا التمرين هو حساب مساحة قاعدة الهرم التي هي على شكل مثلث ثم استنتاج حجم الهرم وفي السؤال الآخر تحديد نسبة التصغير انطلاقا من مساحة القاعدة في كل من الهرم المصغر والهرم الأصلي ثم استنتاج حجم الهرم المصغر انطلاقا من نسبة التصغير.

التمرين1

✤✤ التمرين الثاني: المطلوب هو حساب حجم الهرم انطلاقا من طول واحد هو طول حرف المكعب، طبعا جميع أحرف المكعب متقايسة ومنها نستنتج مساحة القاعدة والارتفاع لحساب حجم الهرم وفي السؤال الثاني المطلوب هو حساب حجم الهرم المصغر انطلاقا من نسبة التصغير.

التمرين 2


✤✤ التمرين الثالث: يتضمن ثلاثة أسئلة، في السؤال الأول تحديد طول الحرف (الضلع) انطلاقا من تطبيق مبرهنة فيتاغورس وفي السؤال الثاني حساب حجم الهرم وفي الثالث حساب مساحة قاعدة الهرم المصغر انطلاقا من مساحة الهرم الأصلي ونسبة التصغير ثم حساب حجم الجزء المتبقي من الهرم إذا حذفنا منه الهرم المصغر. 

التمرين 3


✤✤ التمرين الرابع: السؤال الأول تحديد طول ضلع بتطبيق مبرهنة فيتاغورس والسؤال الثاني إثبات طبيعة المثلث انطلاقا من طبيعة مستقيمين ومنه استنتاج طول بتطبيق مبرهنة فيتاغورس. السؤال الثالث حساب حجم الهرم والسؤال الرابع حساب مساحة قاعدة الهرم المصغر انطلاقا من قاعدة الهرم الأصلي ونسبة التصغير.

التمرين الرابع


✤✤ التمرين الخامس: نفس الأسئلة السابقة تقريبا، الجديد هنا هو حساب نسبة التصغير انطلاقا من مساحتين المساحة المصغرة والمساحة الأصلية، ومن هذه النسبة يطلب حساب حجم الهرم المصغر.

التمرين 5


✤✤ التمرين السادس: نفس الأسئلة، الجديد هنا هو حساب حجم كل من الأسطوانة والهرم ثم حساب حجم الفراغ الموجود داخل الأسطوانة خارج الهرم بعد التكبير.

التمرين 6


✤✤ التمرين السابع: نفس الأسئلة السابقة، الاختلاف في المجسم وأبعاده.

التمرين 7


✤✤ التمرين الثامن: نفس الشيء الأسئلة نفسها والاختلاف في المجسم وأبعاده.

الترمين 8


✤✤ التمرين التاسع: نفس الأسئلة، الجديد هنا هو معرفة نسبة التكبير انطلاقا من الحجم المكبر والحجم الأصلي.

التمرين 9


✤✤ التمرين العاشر: ليس هناك تغير في طبيعة الأسئلة، نفس الأسئلة واختلاف في طبيعة المجسم وأبعاده.

التمرين العاشر


👇👇معاينة  الحلول👇👇

عن الكاتب

mafana-zih

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

رياضياتـــي

يمكنكم مراسلتنا من هنا سنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن
كيف يمكننا مساعدتكم؟ ...
بدء المحادثة...