رياضياتـــي رياضياتـــي
recent

الـجــديـــد

recent
جاري التحميل ...

المرجو عدم نشر تعليقات غير مناسبة للمحتوى

الإعداد الجيد لامتحان الرياضيات وفق الإطار المرجعي

كيفية الإعداد الجيد للامتحان، كيفية التعامل مع الامتحان، كيف تنجح في الامتحان، ما هو الإطار المرجعي، ما دور الاطار المرجعي، كيف يساعدك الإطار المرجعي في النجاح في الامتحان؟؟

 في إطار الإصلاحات الكبرى التي تعرفها منظومة التربية والتكوين، أصبح إعداد أطر مرجعية للامتحانات الاشهادية ومواضيع التقويم عموما ضرورة ملحة بهدف توحيد الرؤى لدى المعنيين بالتقويم التربوي من أساتذة ممارسين ومتعلمين وآباء ومؤطرين ... وخلق حوار بينهم بشأن المجالات والجوانب التي ينبغي أن ينصب عليها التقويم بأنواعه ( المراقبة المستمرة والامتحانات الاشهادية)، ووضع معايير لقياس مدى اكتساب المتعلمين للكفايات المطلوبة في كل الأسلاك التعليمية، الابتدائية و الاعدادية والثانوية، وفي كل فرع من المجالات المعرفية المعنية بالامتحانات النهائية لهذا السلك.

النجاح في الامتحان وفق الاطار المرجعي

فالإطار المرجعي يعتبر أداة منهجية وطنية، تضبط المضامين والمحتويات الدراسية المقررة في الامتحانات الإشهادية، وتحدد درجة الأهمية النسبية لكل مجال مضموني داخل المنهاج الرسمي للمادة الدراسية المقررة في الامتحانات بهدف تيسير تحليل العمليات الفكرية والمهارية المرتبطة بأنشطة التعلم.

فالأطر المرجعية أساسية ليس فقط لدى المدرسين لتوحيد مضامين الامتحانات رغم اختلاف الأسئلة، وإنما أيضا مفيد أكثر وبالدرجة الأولى للمتعلمين الذين يجتازون هذه الامتحانات، فكيف ذلك؟؟

في هذا المقال سنتحدث عن الطريقة المثلى التي ينبغي لكل متعلم وطالب اتباعها كي يجتاز أي امتحان بكل أريحية وطمأنينة دون خوف وفزع... الطريقة هي الرجوع إلى الإطار المرجعي للمادة التي سيمتحن فيها الطالب: قراءته وفهم مضمونه والهدف من إنشائه والمطلوب القيام به، كل هذا تجده في الإطار المرجعي لأي مادة دراسية يمتحن فيها المتعلمون وفي أي مستوى إشهادي (السادس ابتدائي، الثالثة ثانوي إعدادي، الأولى باكالوريا، الثانية باكالوريا)

وبما أن موقع (رياضياتي) بصدد الحديث عن مادة الرياضيات ومجالاتها، فإننا في هذا المقال سنقدم طريقة الإعداد الجيد لامتحان الرياضيات وسنقتصر على المستوى السادس ابتدائي، على أساس أننا سنتحدث في مقالات أخرى مقبلة إن شاء الله عن المستويات الإشهادية الأخرى.

لا تذهب بعيدا، ولا تقل إن هذا المستوى لا يهمني، فيمكن الاستفادة من هذه الطريقة وتطبيقها في أي مستوى تتابع دراستك فيه.

👈👈أولا سنلقي نظرة سريعة على الإطار المرجعي للتعرف على المجالات الرئيسية فيه: 

نلاحظ أن الامتحان يتكون من أربع مجالات رئيسية:

- المجال الأول: الأعداد والحساب

- المجال الثاني: الهندسة

- المجال الثالث: القياس

- المجال الرابع: تنظيم ومعالجة البيانات

◀وستلاحظون ، بعد معاينة نماذج الامتحانات، أن بعضها لا يحترم كثيرا ترتيب هذه المجالات وأحيانا ترتيب الأسئلة داخل نفس المجال، وذلك ربما تجنبا لتجانس المواضيع، لكن تبقى كل التمارين خاضعة لما تم برمجته داخل الإطار المرجعي رغم الاختلاف في الترتيب.

👈سنرافق مع هذا الشرح نموذج امتحان في الرياضيات للاستئناس به ولنرى مدى تطابقه مع الإطار المرجعي الخاص به ، ولأخذ فكرة عما يمكن طرحه في الامتحان. 

نبدأ أولا بالمجال الأول: الأعداد والحساب. 

👈 يتكون هذا المجال من أربع مجالات فرعية، أي أن امتحان كيفما كان نوعه لن يخرج عن هذه المجالات الفرعية في المجال الرئيسي الأول وهي:

  🔵المجال الفرعي الأول: إجراء حسابات على الأعداد الصحيحة الطبيعية والأعداد الكسرية والأعداد العشرية والأعداد الستينية.

◀ في هذا المجال تختلف طبيعة الأسئلة لكن مضمونها واحد:

  ✽- وضع وإنجاز عمليتي الجمع والطرح على الشكل (a+b)-c  أو  (a-b)+c أو a-(b+c)  أو a+(b-c) أي أن الممتحن مطلوب منه إما إنجاز عملية الجمع ثم عملية الطرح أو العكس.← المهم هنا هو أن تنجز ما بين قوسين أولا (سواء كان جمعا أو طرحا) ثم تنجز العملية الثانية بعد ذلك. لنأخذ النموذج السابق 

← أثناء إنجاز عمليتي الجمع والطرح يجب الانتباه إلى مكان وضع الأرقام والفاصلة (الفاصلة تحت الفاصلة والوحدات تحت الوحدات والأعشار تحت الأعشار وهكذا...)

← أثناء وضع عملية الطرح يجب الانتباه إلى أن العدد الأكبر هو ما يجب وضعه في الأعلى. 

  ✽- وضع وإنجاز عملية الضرب (جداء عددين أحدهما صحيح والآخر عشري). لنأخذ النموذج السابق:

← عند وضع عملية الضرب ننجز العملية بشكل عاد كأن الفاصلة غير موجودة، لكن لا ننسى أن نضعها عند الانتهاء من العملية بعد حساب عدد الأرقام وراء الفاصلة.

   ✽- وضع عملية القسمة (عدد صحيح أو عشري على عدد عشري). لنأخذ النموذج السابق:

← للتعرف أكثر على طريقة التعامل مع القسمة يمكن الولوج إلى درس القسمة بالنقر على الرابط من هنا

← تلاحظون من خلال الإطار المرجعي أن الخارج يجب أن يكون مضبوطا ( أي أن الباقي يساوي 0)، لذا إذا توصلتم إلى خارج غير مضبوط فقد ارتكبتم خطأ ما في الإنجاز.

  ✽-حساب مجموع أو فرق عددين ستينيين.  لنأخذ النموذج السابق:

← للتعرف أكثر على طريقة التعامل مع الأعداد الستينية يرجى الضغط على الرابط من هنا.

  ✽-حساب مجموع وفرق وجداء أعداد كسرية وتقديم النتيجة على شكل عدد مختزل. لنأخذ النموذج السابق:

← للتعرف أكثر على طريقة التعامل مع الأعداد الكسرية يرجى الولوج إلى الدرس عبر الرابط من هنا.


  🔵المجال الفرعي الثاني: القوى2 والقوى3.

المطلوب في هذا المجال هو تحويل جداء عددين صحيحين إلى جداء قوى 2 وقوى 3. لنأخذ النموذج السابق 

← هنا نبحث فقط عن جداء عددين أو ثلاثة أعداد من نفس النوع للحصول على ما طلب منا.

  🔵المجال الفرعي الثالث: مقارنة وترتيب الأعداد الصحيحة الطبيعية والأعداد الكسرية والأعداد العشرية

المطلوب هنا هو ترتيب أعداد مختلطة (صحيحة، عشرية، كسرية) تزايديا (أي من الأصغر إلى الأكبر) أو تناقصيا (أي من الأكبر إلى الأصغر). لنأخذ النموذج السابق 

← للقيام بهذه العملية (الترتيب) يجب تحويل الأعداد الكسرية إلى أعداد عشرية حتى يتبين العدد الأكبر والعدد الأصغر، لكن من الضروري إرجاع كتابة العدد الكسري عند كتابة النتيجة على ورقة الامتحان.

← للتعرف أكثر على طريقة التعامل مع الأعداد يرجى الولوج إلى درس الأعداد عبر الرابط من هنا.

 🔵المجال الفرعي الرابع: حل مسألة تتعلق بالتناسبية، أي أنك ستجد في هذا التمرين مسألة تتعلق بواحد من الدروس المتعلقة بالتناسبية (إما النسبة المئوية أو الرأسمال والفائدة السنوية أو السرعة المتوسطة أو سلم التصاميم والخرائط أو الكتلة الحجمية)، لنلق نظرة على النموذج السابق.

← لإنجاز مثل هذه التمارين يمكن تطبيق القواعد بشكل مباشر، أو تحويل المسألة إلى وضعية تناسبية ( جدول التناسبية أو العلاقة الثلاثية)

← للتمرن أكثر على مثل هذه المسائل الرياضية يرجى زيارة الصفحة عبر الرابط من هنا كما يمكن مراجعة جميع دروس التناسبية من خلال الرابط من هنا.


المجال الرئيسي الثاني: مجال الهندسة

◀ يتكون هذا المجال من ثلاث مجالات فرعية، كل مجال يتضمن تمارين مرتبطة بموضوع معين.

  🔵المجال الفرعي الأول خاص بموضوع الزوايا ويتكون من تمرينين: الأول يطلب إنشاء زاوية وفقا لمعطى معين وإنشاء منصفها باستعمال الأدوات الهندسية المناسبة، والثاني يطلب حساب قياس زاوية معينة في شكل هندسي معطى (مثلث أو  رباعي) بتوظيف قاعدة مجموع قياسات زوايا المثلث، أو قاعدة مجموع قياسات زوايا رباعي. لنأخذ النموذج السابق: 

التمرين الأول



التمرين الثاني 

← لمراجعة درس الزوايا بشكل جيد يمكن الولوج إلى الدرس عبر الرابط من هنا.

   🔵المجال الفرعي الثاني خاص بإنشاء شكل باستعمال الأدوات الهندسية انطلاقا من معطيات معينة، وهذا الشكل إما أن يكون مثلثا أو رباعيا (مربع، مستطيل، معين، متوازي الأضلاع، شبه منحرف) أو دائرة. لنلق نظرة على النموذج السابق:

← يجب قراءة المعطيات جيدا لمعرفة هل يتم إنشاء الشكل انطلاقا من أضلاعه أو قطريه. ( في حالة الرباعي)

← من الأحسن رسم الشكل باليد أولا على المسودة قبل رسمه باستعمال الأدوات الهندسية على ورقة الامتحان.

← يمكن التمرن أكثر على الانشاءات الهندسية بالرجوع إلى الدرس عبر الرابط من هنا.

   🔵المجال الفرعي الثالث يتكون بدورة من جزئين: الأول خاص بالتماثل المحوري والثاني خاص بتكبير أو تصغير الأشكال، وكل هذه التمارين تنجز على الشبكة التربيعية. لنأخذ النموذج السابق:

الجزء الخاص بالتماثل المحوري 

الجزء الخاص بتكبير أو تصغير الأشكال 

← يجب الانتباه إلى محور التماثل (هل هو أفقي أو عمودي أو مائل)

← يمكن رسم تصغير أو تكبير الشكل في أي مكان على الشبكة، أو إعادة رسمها إن طلب منا ذلك.

← يمكن الرجوع إلى الدرس لمعرفة أكثر كيفية التعامل مع مثل هذه الوضعيات عبر الرابط من هنا.


المجال الرئيسي الثالث: مجال القياس

بدوره يتكون هذا المجال من ثلاث مجالات فرعية: المجال الأول خاص بالتحويلات والثاني بحساب المساحات والمحيطات والثالث بحساب الحجوم.

   🔵المجال الفرعي الأول يحتوي على أربع تمارين حول التحويلات: 

✽ الأول: تحويل قياس طول من وحدة أو عدة وحدات إلى وحدة معينة

✽ الثاني: تحويل قياس كتلة من وحدة أو عدة وحدات إلى وحدة معينة 

✽ الثالث: تحويل قياس مساحة من وحدة أو عدة وحدات إلى وحدة معينة بما في ذلك الوحدات الزراعية.

✽الرابع: تحويل قياس حجم أو سعة من وحدة أو عدة وحدات إلى وحدة معينة.

لنأخذ النموذج السابق:

← عند إجراء هذه التحويلات يجب استعمال جداول التحويلات الخاصة بكل قياس (الأطوال، الكتل، المساحات، الحجوم مع السعات) تجنبا للوقوع في الخطأ، لأن عند وضع أي رقم في المكان الخاطئ يكون الجواب خاطئا ولو كانت بقية الأرقام في موضعها الصحيح. 

← يمكن الرجوع إلى درس تحويل القياسات لأخذ فكرة عن طريقة استعمال الجداول بالنقر على الرابط من هنا

    🔵المجال الفرعي الثاني: يتكون من تمرينين حول حساب المساحات والمحيطات:

✽ الأول: حول حساب قياس محيط دائرة انطلاقا من الشعاع أو القطر.

✽ الثاني: حول حساب مساحة واحد من الأشكال الاعتيادية التالية (إما مثلث أو مربع أو مستطيل أو معين أو متوازي الأضلاع أو شبه منحرف أو قرص)

لنأخذ نموذج الامتحان الذي نحن بصدده: 

← عند إنجاز هذه التمارين يجب استحضار قواعد حساب المحيطات والمساحات 

← يمكن الرجوع إلى درس حساب المساحات للتعرف على طريقة تذكر قواعد حساب المساحات الخاصة بكل شكل من الأشكال السابقة، بالنقر على الرابط من هنا.

    🔵المجال الفرعي الثالث: يتكون من تمرين واحد حول قياس حجم أحد المجسمات المدروسة (إما المكعب أو متوازي المستطيلات أو الأسطوانة القائمة أو الموشور القائم) لنرجع إلى نموذج الامتحان السابق:

← كما يجب استحضار قواعد حساب الحجوم الخاصة بكل مجسم من المجسمات المذكورة، 

 ← ويمكن الرجوع إلى درس حساب الحجوم للتعرف على طريقة تذكر قواعد حساب الجوم الخاصة بكل مجسم من المجسمات السابقة، بالنقر على الرابط من هنا.


المجال الرئيسي الرابع: تنظيم ومعالجة البيانات

في هذا المجال نجد فيه مجموعة من الأسئلة حول بيانات واردة في جدول أو في مخطط عصوي أو في مخطط بقضبان أو في مخطط بخط منكسر أو في مخطط قطاعات دائرية، ومن بين هذه الأسئلة يمكن أن نجد سؤالا حول تنظيم بيانات داخل جدول أو تحويل جدول إلى مخطط أو العكس، لنلق نظرة حول نموذج الامتحان الذي نحن بصدده في هذا المقال: 

← يجب التدرب أكثر على مثل هذه التمارين وخاصة طريقة تحويل جدول إلى مخطط.


خلاصة عامة حول امتحان الرياضيات للمستوى السادس ابتدائي

من خلال كل ما سبق تبين حقيقة أن امتحان الرياضيات لا يحتاج إلى حفظ كباقي الامتحانات الأخرى بقدر ما يحتاج إلى ممارسة وتطبيق وتدريب بصفة مستمرة وما يجب التركيز عليه نلخصه في ما يلي:

- التدرب على وضع وإنجاز العمليات الأربع (الجمع والطرح والقسمة)

- التدرب على وضع وإنجاز جمع وطرح الأعداد الستينية.

- التدرب على جمع وطرح وضرب الأعداد الكسرية

- التدرب على ترتيب ومقارنة الأعداد الصحيحة مع العشرية والكسرية.

- التدرب على تحويل أعداد  إلى قوى العدد 2 و 3

- التدرب على حل مسائل مرتبطة بالتناسبية ( النسبة المئوية، الرأسمال وسعر الفائدة، السرعة المتوسطة، سلم التصاميم والخرائط، الكتلة الحجمية)

- التدرب على رسم الزوايا انطلاقا من قياسها

- التدرب على رسم منصف زاوية

- التدرب على إيجاد قياس الزوايا انطلاقا من قاعدة مجموع زوايا مثلث أو مجموع زوايا رباعي دون الاعتماد على المنقلة.

- التدرب على إنشاء أشكال هندسية انطلاقا من معطيات معينة.

- التدرب على رسم مماثل شكل بالنسبة لمحور التماثل

- التدرب على رسم تكبير أو تصغير لشكل معين حسب نسبة التصغير أو التكبير.

- التدرب على استعمال جداول التحويلات لتحويل القياسات  (الطول، الكتلة، المساحة، الحجم والسعة)

- التدرب على حل مسائل مرتبطة بمساحات الأشكال الهندسية بمختلف أنواعها المدروسة ( المثلث، المربع، المستطيل، متوازي الأضلاع، المعين، شبه المنحرف، القرص)

- التدرب على حل مسائل مرتبطة بحجوم المجسمات المدروسة ( المكعب، متوازي المستطيلات، الأسطوانة القائمة، الموشور القائم)

- التدرب على تنظيم بيانات في جدول و تحويل جدول إلى مخطط واستخراج بيانات من جدول أو مخطط.


توجيهات عامة 

إضافة إلى مراجعة الدروس وإنجاز التمارين المختلفة، فلابد من مراعاة لمجموعة من التوجيهات الخاصة بكيفية اجتياز الامتحان بشكل جيد ومنها:

- التوكل على الله والثقة بالنفس

- اجتناب التوتر والبعد عن الوساوس

- عدم التأثر بما تسمعه أو تراه قبل الامتحان أو أثناءه

- عدم نسيان الدعاء لنفسك ولأصدقائك ولجميع الممتحنين بالتوفيق والسداد 

- عدم التسرع خلال إنجاز الامتحان، 

- لا تحاول الخروج قبل انتهاء الوقت، راجع ورقتك مرات ومرات...

- البدء أولا بالسهل ثم الصعب ثم الأصعب.

- التركيز على الأسئلة وورقتك وعدم الالتفات إلى ما يقع داخل القاعة أو خارجها.

هذه بعض التوجيهات التي اقترحها عليكم موقع رياضياتي كي تتمكنوا من اجتياز الامتحان بشكل جيد وحصولكم على معدل مفرح، ونحن بدورنا ندعو الله لكم بالتوفيق، وإذا أعجبكم هذا الموضوع فقوموا بنشره مع أصدقائكم كي تعم الفائدة  والسلام عليكم. 


تحميل نماذج امتحانات الرياضيات دورة 2022 

- الامتحان الموحد الإقليمي دورة  2022 -- طنجة أصيلة

- الامتحان الموحد الإقليمي دورة 2022 -- ابن امسيك

- الامتحان الموحد الإقليمي دورة 2022 -- اشتوكة أيت باها

- الامتحان الموحد الإقليمي دورة 2022 -- مراكش 

- الامتحان الموحد الإقليمي دورة 2022 -- أوسرد

تحميل عناصر الإجابة:

- عناصر الأجابة  2022 -- طنجة أصيلة

عناصر الأجابة  2022 -- ابن امسيك

عناصر الأجابة  2022 -- اشتوكة أيت باها

عناصر الأجابة  2022 -- مراكش

عناصر الأجابة  2022 -- أوسرد


كما نقترح عليكم هذا الكتاب يحتوي على مجموعة من التمارين في الرياضيات وكذا مواضيع الامتحانات مرفقة بالحلول يمكنكم الاستئناس به خلال إعدادكم للامتحان.




عن الكاتب

mafana-zih

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

رياضياتـــي

يمكنكم مراسلتنا من هنا سنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن
كيف يمكننا مساعدتكم؟ ...
بدء المحادثة...