رياضياتـــي رياضياتـــي
recent

الـجــديـــد

recent
جاري التحميل ...

المرجو عدم نشر تعليقات غير مناسبة للمحتوى

كتاب Math & Manips

 Des manipulations pour favoriser la construction des apprentissages en mathématique

يعتبر الكتاب الذي نحن بصدده اليوم، ثمرة جهود لمجموعة من الباحثين الرياضيين، الهدف منه هو تطوير الأداء التعلمي لمفاهيم الرياضيات عن طريق إثارة اهتمام المتعلمين والزيادة في رغبتهم في التعلم من خلال تفاعلهم بشكل مباشر وإيجابي مع ما ينجزونه من مناولات وتجارب. 

Des manipulations pour favoriser la construction des apprentissages en mathématique


الكتاب باللغة الفرنسية، يتكون من 317 صفحة من إعداد Centre de Recherche sur l’Enseignement des Mathématiques المعروفة اختصارا ب CREM، يمكن الولوج إلى الموقع لخاص بالمركز بالضغط هنا.

الهدف من إصدار الكتاب هو:

توفير للمدرسين عدة تجريبية تساهم في عملية بناء المعرفة في الرياضيات عن طريق إثارة الانتباه حول المفاهيم المرتبطة بالرياضيات وتحليل الأدوات واستعمالاتها وتعزيز الابتكار والسلوك المهني.

وبالنسبة للمتعلم، تنمية رغبته في التعلم والمعرفة عن طريق إعطاء معنى للتعلمات واستغلال كل الإمكانات المتاحة من أجل تعلم أفضل، وذلك من خلال وضع المتعلم أمام وضعيات ملموسة مستقاة من واقعه تمكنه بتفاعله معه من جلب اهتمامه وطرح تساؤلات واستنتاجات وبالتالي بناء تعلمه بمفرده. 


يتكون الكتاب من أربعة أجزاء، كل جزء يوافق مرحلة تعلمية من الأولي إل الثانوي:

↤ الجزء الأول يقدم أنشطة مناسبة لأطفال الحضانة والتعليم الأولي (التموضع في المكان، اكتشاف الفضاء، استعمال الألوان، مبادئ الطوبولوجيا، الألغاز، استعمال البطائق، الأشكال الهندسية البسيطة...)

↤ الجزء الثاني يقدم أنشطة مخصصة لتلاميذ التعليم الابتدائي (الأطوال، الكتل، السعات، المساحات، مقارنة، بناء مفهوم الحجم...)

↤ الجزء الثالث يركز على تلاميذ المستويات الأولى من التعليم الاعدادي (التكبير، الترصيف، المساحات، الهندسة الفضائية، حساب الحجوم...)

↤ الجزء الرابع يقدم أنشطة للمستويات العليا من التعليم الاعدادي (مفهوم الحجوم لمختلف المجسمات )


 يقدم الكتاب أيضا طريقة التعامل وتقديم هذه الوضعيات لكل مستوى دراسي والطرائق الفعالة المناسبة لكل فئة عمرية.

فهرس الكتاب: 








عن الكاتب

mafana-zih

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

رياضياتـــي

يمكنكم مراسلتنا من هنا سنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن
كيف يمكننا مساعدتكم؟ ...
بدء المحادثة...