رياضياتـــي رياضياتـــي
recent

الـجــديـــد

recent
جاري التحميل ...

المرجو عدم نشر تعليقات غير مناسبة للمحتوى

مواقع رياضيات هامة للمدرسين والطلاب

 لا شك أن مادة الرياضيات من أصعب المواد الدراسية ويرجع ذلك أساسا إما إلى طريقة تدرسيها من طرف المدرس أو إلى الطريقة التي يتعامل معها المتعلم من خلال الفهم والتركيب والتحليل أو إلى قلة الاهتمام والشعور بالانهزام أمام الوضعيات التي تقدمها، غير ذلك، فهي مادة شيقة ومفيدة تجعل المتعلم يستمتع بها عندما يقوم بحل مسائل رياضية ليس فقط داخل قاعة الدرس وإنما في معاملاته اليومية، فتجعله يشعر بالنشوة والارتياح وتزيده فخرا وذكاء.  

مواقع web للرياضيات

إذا كنت مدرس الرياضيات وتبحث عن طرق لتنمية المهارات وتطويرها في مادة الرياضيات لفائدة طلابك، فإليك بعض المواقع التي يمكن استغلالها للقيام بذلك. 

1- موقع المحاكات التفاعلية للرياضيات والعلوم:  PHET

هو موقع باللغة الأنجليزية، يقدم موارد وأنشطة بيداغوجيا للمدرسين باستخدام المحاكاة في إطار مشروع PHET لجامعة كولورادو في بولدر، والذي أسسه كارل ويمان الحائز على جائزة نوبل في عام 2002، هذا المشروع يرتكز على توفير بيئة ملائمة لتعلم الرياضيات والعلوم تعتمد على المحاكاة، شبيهة بالألعاب، وسهلة الاستخدام حيث يتعلم الطالب من خلال اكتشاف المفاهيم وتحسيسها  بعيدا عن التجريد، فيحس بذلك أنه يتعلم ويحس أن ما يتعلمه يفيده في حياته.


يمكنكم زيارة الموقع بالضغط على هذا الرابط لتكتشفوا كيفية مواجهة التحديات في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والبرمجيات ومختلف التقنيات.


2- موقع المساعدة في الرياضيات:  Helping with math 

موقع Helping with Math موقع باللغة الأنجليزية، يهدف إلى جعل الرياضيات ممتعة لجميع الفئات العمرية ومستويات القدرة، بحيث يوفر مجموعة من أوراق العمل وموارد مساعدة في الرياضيات، حيث يمكن للمدرس أو كل مهتم بالمادة من معاينة التداريب والأنشطة لمختلف مضامين المادة في الجبر والهندسة والمعادلات والقياس والهندسة الفضائية والأحجام والمساحات وغيرها... لكن الموقع ليس مجانيا إذا لا يسمح بالتحميل المجاني إلا لبعض العينات منها. 


يمكنكم الولوج إلى الموقع من خلال
الضغط هنا


3- موقع أوراق العمل الحية:  Live worksheet

موقع أيضا باللغة الأنجليزية، يسمح بتحويل أوراق العمل التقليدية القابلة للطباعة (doc، pdf، jpg ...) إلى تمارين تفاعلية عبر الإنترنت مع التصحيح الذاتي، أو ما يسمى بـ "أوراق العمل التفاعلية".

وبهذه الطريقة، يمكن للطلاب إتمام أوراق العمل عبر الإنترنت وإرسال إجاباتهم إلى المعلم. الأمر الذي يعتبر محفزا للطلاب وموفرا للوقت للمدرس ومحافظا على البيئة لأنه يقلل من استعمال الورق.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استغلال التقنيات الحديثة في التدريس حيث يمكن لأوراق العمل أن تشمل الأصوات ومقاطع الفيديو وتمارين السحب والإفلات وروابط الأسهم و MCQs ... وحتى تمارين التعبير الشفوي من خلال استعمال الميكروفون.

أوراق العمل هاته، يمكن ايجادها جاهزة على الموقع، كما يمكن أعداد أوراق خاصة وإرسالها إلى الطالب الذي يقوم بالإجابة عنها ثم يقوم بدوره بإعادة إرسالها إلى مدرسه، ليرى مكامن الضعف والقوة لديه كي يتخذ قرارا صائبا في حقه

الموقع يوفر هذه العملية بشكل مجاني بحيث يمكن إنشاء ما يصل إلى 10 دفاتر ملاحظات تفاعلية (من 120 صفحة لكل منها) وتسجيل ما يصل إلى 100 طالب. هذا يعني أنه يمكن حفظ 10 * 120 * 100 = 120000 رد من طلاب مختلفين إلى حسابك مجانًا. لكن إذا كانت الحاجة إلى المزيد من الطلاب أو المصنفات أو أوراق العمل الخاصة ، فلابد من الدفع مقابل اشتراك مميز لزيادة هذه الحدود.



للولوج إلى الموقع من هنا


4- موقع مركز تعلم الرياضيات The Math Learning Center

موقع مركز تعليم الرياضيات (MLC) هو منظمة غير ربحية تخدم المجتمع التعليمي. مهمتنا هي إلهام الأفراد وتمكينهم من اكتشاف ثقتهم وقدراتهم في الرياضيات وتطويرها. الموقع يقدم منهجًا مبتكرًا قائمًا على المعايير والموارد والتطوير المهني لفائدة  المعلمين في جميع أنحاء الولايات المتحدة وفي العديد من بلدان العالم.

تم إنشاء مركز تعلم الرياضيات (MLC) عام 1976 في إطار مشروع ممول من قبل National Science Foundation (NSF) لتحسين تعليم الرياضيات. بعد عدة تجارب وزيارات ميدانية لمجموعة من المؤسسات التعليمية والفصول الدراسية ولقاءات مع المدرسين والطلاب، تم خلالها تطوير فلسفة تعليمية جديدة وإنشاء طرق حديثة في تدريس الرياضيات. 



الموقع يقدم مجموعة من الدروس والموارد والتطبيقات التعليمة في مادة الرياضيات حيث يمكن العمل عليها مباشة على الانترنيت أو تحميلها إلى حاسوبك، يمكنكم اكتشاف المزيد من خلال الرابط هنا.



5- موقع المجلس القومي لأساتذة الرياضيات National Council of Teachers of Mathematics(NCTM) 

تأسس المجلس الوطني لمدرسي الرياضيات (NCTM) في عام 1920 ، وهو أكبر منظمة لتعليم الرياضيات في العالم. الهدف منه هو دعوة مدرسي الرياضيات إلى تعليم وتعلم  جيدين الرياضيات لكل طالب.



الموقع باللغة الإنجليزية يوفر إرشادات وموارد لتنفيذ تعليم عالي الجودة لفائدة كل طالب وبشكل عادل. يمكنكم الولوج إليه واكتشافه أكثر من خلال الرابط هنا.


6- موقع: Maths-et-tiques

موقع باللغة الفرنسية يقدم الكثير من الأدوات والموارد والدروس والأنشطة التفاعلية في مادة الرياضيات لفائدة المدرسين والطلاب على حد سواء وفي مختلف المستويات والأطوار التعليمية. كما يوفر مجموعة من الفيديوهات لشرح أي درس في الرياضيات.



يمكنكم الولوج إلى الموقع بالضغط على الرابط من هنا.


هذا، وتوجد مواقع أخرى عديدة ومتنوعة توفر العديد من الإمكانيات من أجل تعليم الرياضيات وتعلمها بطرق فعالة ونشيطة منها ما كنا قد تطرقنا إليها مسبقا في موقعنا يمكن الرجوع إليها وهو موقع Tathquiz يمكنكم الرجوع إلي ما يميز هذا الموقع بالضغط على الرابط:

⇐ موقع Thatquiz

 

 لا ننسى  طبعا هذا الموقع المتواضع الذي نحن نتصفحه الآن موقع رياضياتي الذي يمني النفس أن يكون على حسن ظن جميع زواره وأن يكون قد قدم ما يمكن تقديمه لأجل تطور المهارات في الرياضيات لدى كل من يتابعه، 

فإذا أعجبكم محتوى هذا الموقع فلا تبخلوا علينا بكلمة شكر وأن تقوموا بنشره ونشر محتوياته في مواقع التواصل الاجتماعية المختلفة. 




عن الكاتب

mafana-zih

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

رياضياتـــي

يمكنكم مراسلتنا من هنا سنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن
كيف يمكننا مساعدتكم؟ ...
بدء المحادثة...