رياضياتـــي رياضياتـــي
recent

الـجــديـــد

recent
جاري التحميل ...

المرجو عدم نشر تعليقات غير مناسبة للمحتوى

كراسات الرياضيات المغربية

 فضاء الرياضيات، المفيد في الرياضيات الجديد في الرياضيات، الجيد في الرياضيات، المرجع في الرياضيات، النجاح في الرياضيات

تجدون في مدونتكم رياضياتي  مجموعة من الكتب المدرسية الخاصة بالرياضيات في المستويات الابتدائية من مختلف البلدان العربية وغير العربية، وفي كل مرة نختار بلد ونتحدث عن طريقة منهاجه الدراسي عامة وفي الرياضيات بصفة خاصة، كما يمكنكم تحميل الكتب الدراسية الخاصة بالرياضيات للبلد المقترح.

فضاء الرياضيات، المفيد في الرياضيات، الجديد في الرياضيات،الجيد في الرياضيات، النجاح في الرياضيات



لماذا هذه الكتب؟

من خلالها يمكن:

- الاطلاع على مختلف التمارين الرياضية وانتقاء المناسب منها لعلاج ما يمكن أن يكون سببا في التعثر والفشل الدراسيين في هذه المادة.

- اختيار التمارين خلال وضع خطة للدعم أو إنجاز تقويم أو مراقبة مستمرة.

- الاطلاع على مناهج مختلف الدول لأخذ الفكرة حول مختلف التقنيات وطرق التدريس المعمول بها والاستفادة منها.

- الاطلاع على هذه الكتب قصد وضع مقارنة بينها وبين الكتب المغربية من حيث طبيعة المحتوى وكيفية عرضه وطرق تصميمه والاستفادة من هذه المقارنة عن طريق رصد لأهم مميزاتها وتطبيقها مثلا على أوراق الامتحان أو أوراق التمارين أو المجلات المدرسية أو غير ذلك... حتى لا يحس التلميذ بالملل من كثرة استعماله لنفس الكتاب أو من كثرة التمارين المطبوعة على الأوراق دون رسوم أو أشكال قد تساهم في جذب انتباههم والقيام بإنجاز واجباتهم على أحسن وجه.

متى يمكن استعمال هذه الكتب؟

- خلال تخطيط لدرس في الرياضيات أي قبل البدء في إنجازه حيث يتم انتقاء بعض الأنشطة التي يراها الأستاذ مناسبة للقيام بها خلال الحصص الترييضية.

- خلال حصص الدعم والتقويم حيث يتم اختيار التمارين المناسبة وتتم طباعتها على أوراق أو استعمال طرق أخرى.

موضوع تدوينة اليوم: المغرب

نظام التعليم في المغرب

ينقسم التعليم بالمغرب إلى قسمين، ينقسم كل منهما إلى ثلاث مراحل:

التعليم الأساسي وينقسم إلى ثلاث مراحل:

- المرحلة الابتدائية وتتكون من ست سنوات دراسية.

- المرحلة الإعدادية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.

- المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.

التعليم العالي تطبق معظم الجامعات المغربية النموذج الفرنسي للتعليم الجامعي كالتالي:

- الدراسة لشهادة الإجازة، وهي تعادل درجة البكالوريوس في الدول الأخرى.

- الدراسة لشهادة الدراسات المعمقة، وهي كدرجة الماجستير.

- الدراسة لشهادة دكتوراة الدولة.

عن موقع ويكيبيديا

منهاج الرياضيات في المغرب

عرف منهاج الرياضيات بالمغرب مجموعة من التغيرات منذ فترة الاستقلال على عدة أصعدة، سواء من حيث المقررات أو من جهة المقاربات البيداغوجية و الديداكتيكية.

المرحلة الأولى:

في الفترة الممتدة بين 1955 و1962 كانت مقررات الرياضيات في المغرب مطابقة لنظيراتها في فرنسا و التي كانت تعتمد أساسا على الهندسة الكلاسيكية والتحليل أو ما يعرف بالرياضيات الكلاسيكية التي تتخذ من المقادير القابلة للقياس موضوعا له.

المرحلة الثانية

ظلت الرياضيات على هذا الشكل إلى أن أدى نموها الداخلي إلى قيام أزمة تسمى بأزمة الأسس في الرياضيات التي نتجت عن ظهور هندسيات جديدة والتي أدت إلى تغيير المنهج الاستنتاجي في الرياضيات. من هنا ظهر ما يسمى بالرياضيات الحديثة التي تتجاوز ما يقبل القياس إلى ما لا يقبله ولا تتخذ من الحقائق البديهية أساسا لها وتعطي أهمية قصوى لأساسيات الرياضيات والمنطق ونظرية المجموعات والبنيات الجبرية والتحليل واهتمت بالمحتوي الرياضي والبرهان الاستنتاجي المبني على التطبيق الصارم للمنطق ولم تعر اهتماما كبيرا للجانب البيداغوجي او الديداكتيكي. بدأ المغرب في تطبيق الرياضيات الحديثة سنة 1962 كمرحلة تجريبية ليتم تعميمها سنة 1968... هذا التوجه مكن المغرب من الحصول على أطر عالية الكفاءة من الأساتذة والمهندسين الذين كانوا يعوضون الأطر الفرنسية العاملة بالمغرب شيئا فشيئا، بل أكثر من ذلك فقد أصبح المغرب بعد فترة قصيرة يصدر هذه الأطر، في إطار الإعارة، الى جميع دول الخليج التي كانت واعية بجودة المنتوج المغربي مقارنة مع أطر واردة من دول عربية أخرى.

المرحلة الثالثة

إن الصرامة التي كانت تتميز بها هذه الرياضيات منعت الكثير من التلاميذ من التعاطي معها حيث كانت بحق " رياضيات النخبة" وظهرت مجموعة من المشاكل في تدريس الرياضيات وأصبح التوجيه لشعبة العلوم الرياضية جد صعب وتدهورت نتائج التلاميذ في مادة الرياضيات... في إطار هذه الموجة التي تدعو إلى إعادة النظر في مسألة تدريس الرياضيات في العالم أجمع سواء من ناحية الأهداف أو المقررات أو طرائق التدريس ارتأى المغرب أن يدمج إصلاح البرامج وتعريب تعليم الرياضيات في نفس الوقت. ويعد التعريب من بين المبادئ الأربعة التي أقرتها اللجنة الملكية لإصلاح التعليم التي كونها الملك الراحل محمد الخامس. فأصبح التعريب مطلبا وطنيا يعبر عن الهوية الوطنية للمغاربة. وهكذا، فقد تم تعريب المواد الأدبية في بداية الأمر في السبعينات من القرن الماضي ثم تعريب المواد العلمية في الثمانينات من نفس القرن. وسعيا منه لإصلاح برامج الرياضيات، شكل وزير التربية الوطنية سنة 1979 لجنة مراجعة مقررات الرياضيات وتعريبها... 

المرحلة الرابعة

وفي الفترة الممتدة بين 1989 و 2000 تم محو الآثار الأخيرة للرياضيات الحديثة حيث عرفت برامج تدريس الرياضيات تغييرات مهمة سواء على مستوى المقررات حيث تم التخلي عن المجموعات والتطبيقات والمفاهيم العامة كالبنيات الجبرية و الفضاءات المتجهية أو على مستوى طرائق التدريس... 

المرحلة الخامسة

وفي الفترة الممتدة بين 2000 و 2008 عرفت برامج الرياضيات عدة تغيرات تطبيقا لتوصيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين والوثيقة الإطار التي أنجزتها اللجنة المكلفة بإعداد هذه البرامج. هذه اللجنة ترى أن أنشطة الرياضيات التي يمارسها التلميذ بالإضافة إلى المواد الأخرى ستساعده على ممارسة النهج العلمي وتنمية كفاءات التجربة والبرهان والتحليل النقدي والقدرة على الاختيار والملاحظة والوضوح الفكري والدقة في الحكم وتنشيط قدرته على التخيل والتصور والتجريد...

المرحلة السادسة

 في سنة 2015 صدر تقرير للمجلس الأعلى للتعليم يبين محدودية نتائج التلاميذ في مادة الرياضيات مما يعني ان المجهودات التي بدلتها الدولة غير كافية لتطوير تدريس الرياضيات وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ فبدأت تبرز عدة أصوات تنادي بمراجعة مناهج الرياضيات وتغيير لغة تدريس مواد العلوم وخاصة الرياضيات... وفي هذا الصدد صدرت مذكرات لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تقضي بتدريس المواد العلمية) الرياضيات والعلوم الفيزيائية) باللغة الفرنسية 19 أكتوبر 2015.

صالح صالحي، منهاج الرياضيات في المغرب وسؤال التطوير وتكافؤ الفرص، مسالك التربية والتكوين، المجلد 2 العدد 1 (2019)

تحميل المبحث من هنا

تحميل الكتب الدراسية المغربية في مادة الرياضيات

يمكن الاطلاع من هنا على دلائل الأستاذ في مادة الرياضيات

المستوى الأول ابتدائي

- فضاء الرياضيات (غير متوفر إلى حدود الساعة)

- المفيد في الرياضيات (غير متوفر إلى حدود الساعة)

المستوى الثاني ابتدائي

- الجيد في الرياضيات (غير متوفر إلى حدود الساعة)

- المرجع في الرياضيات (غير متوفر إلى حدود الساعة)

- فضاء الرياضيات (غير متوفر إلى حدود الساعة)

المستوى الثالث ابتدائي

- المرجع في الرياضيات

- فضاء الرياضيات

المستوى الرابع ابتدائي

- الجيد في الرياضيات

- المفيد في الرياضيات (غير متوفر حاليا)

المستوى الخامس ابتدائي

- المفيد في الرياضيات (غير متوفر حاليا)

- النجاح في الرياضيات

المستوى السادس ابتدائي

- الجديد في الرياضيات

- الجيد في الرياضيات

👈👈 الكراسات غير المتوفرة حاليا سنقوم بإضافتها حالما توفرنا عليها.

عن الكاتب

mafana-zih

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

رياضياتـــي

يمكنكم مراسلتنا من هنا سنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن
كيف يمكننا مساعدتكم؟ ...
بدء المحادثة...